منتدي سيد البلد الهلأل السوداني
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك وقتا ممتعا ونرجو التسجيل في المنتدي وألمساهمه بمواضيع مفيده

مشوار الهلال في البطوله الافريقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشوار الهلال في البطوله الافريقيه

مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 14, 2011 6:50 am


مشوار الهلال في البطولات الافريقية للأندية 1966م - 2009م
الهلال اول فريق يمثل السودان في بطولات الاندية الافريقية والاكثر مشاركة في دوري الابطال
(30) مشاركة افريقية منها (22) في الابطال وسجل ناصع في تحدي الاقوياء
وصل دور الاربعة في اول ظهور افريقي 1966م وفاز في خمس مباريات وخسر واحدة وجاء في المركز الثالث
وصيف بطل افريقيا للأندية الأبطال عاميِّ 1987م 1992م
إعداد ـ المعتصم أوشي
يبدأ الهلال سيد البلد مواصلة مشواره رقم (30) افريقياً ورقم (22) في بطولته المحببة كاس الاندية الافريقية الابطال حيث يلتقي بنده التقليدي ولأول مره افريقيا على مستوى بطولة الاندية الابطال في ذهاب الدور الاول للمجموعات.. مساء السبت الموافق 18ـ يوليو ـ 2009م وفي هذه المساحة سوف نستعرض مشاركة الهلال في البطولات الافريقية باختصار.
الهلال ومشوار المشاركة في البطولات الافريقية :
{ نال الهلال شرف المشاركة في البطولات الافريقية للأندية في منافساتها الاربعة (كاس الاندية الابطال ـ كاس الكؤس الافريقية ـ كاس الاتحاد ـ كاس الكونفدرالية) (30) مرة منها (22) مرة بطولة الاندية الافريقية الابطال و (4) مرات في بطولة كاس الكؤوس الافريقية ومرتان في بطولة كاس الاتحاد ومرتان في كاس الكونفدرالية.
كيف مثَّل الهلال السودان في اول مشاركة عام 1966م؟!
{ بعد أن تقرر مشاركة السودان في بطولة الاندية الافريقية الابطال عام 1966م تم اجراء تصنيفات بواسطة الاتحاد العام للكرة لتحديد ممثل السودان وتم اختيار فرق (الهلال ـ المريخ ـ الموردة ـ النيل ) من العاصمة حسب ترتيب دوري الموسم 65ـ1966م فاقيمت المنافسة بخروج المهزوم لتحديد بطل العاصمة الذي سيلاقي ابطال المناطق على كاس البطولة وقد جاءت نتائج فريق الهلال كما يلي :
• الاحد 7ـ11ـ1965 م الهلال (4) الموردة (1) احرز الاهداف (ديم الصغير ـ عبد المحمود ـ السر الجمل ـ صديق محمد احمد) وللموردة اسماعيل دوكة.
• الاربعاء 10ـ11ـ1965م الهلال (3) المريخ (2) احرز الاهداف (السر الجمل (2) شاويش ) واحرز للمريخ (بني ـ مصطفي) وبالتالي فاز الهلال ببطولة العاصمة ليلاقي فريق الاشبال الدويم.
• الجمعة12-11ـ1965م الهلال (4) الاشبال الدويم (1) أحرز الاهداف السر الجمل (2) صديق محمد احمد ـ عبد المحمود اسماعيل، ليلاقي الهلال الاتحاد مدني في الدور قبل النهائي للبطولة .
• الجمعة 19ـ11ـ1965م الهلال (3) اتحاد مدني (1) احرز الاهداف السر الجمل (2) عبد المحمود، صديق محمد احمد، ليلاقي فريق الشاطي عطبرة في نهائي بطولة كاس السودان
• الجمعة 26 ـ11ـ1965م الهلال (5) الشاطي عطبرة (2) احرز للهلال (السر الجمل (2) ـ عبد المحمود ـ ديم الصغير ـ جكسا) واحرز هدفيِّ الشاطئ صعوط وابو عجل.
ليفوز الهلال ببطولة كاس السودان لموسم 65ـ1966م دون هزيمة أو تعادل بعد ان فاز في مبارياته الخمس محرزاً (19) هدفاً مقابل (7) اهداف ولجت شباكه ونال مهاجمه السر الجمل لقب هداف البطولة بثمانية اهداف وتسلم الاسطورة جكسا كاس البطولة من الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الاتحاد العام للكرة القدم بعد ان تنازل له سبت دودو عن الكابتنية في ذلك اللقاء.
وبالتالي مثل الهلال السودان في اول بطولة للأندية الافريقية الابطال عام 1966م كاول فريق يمثل السودان في بطولة قارية.
وفي هذه الحلقة سوف نستعرض فقط مشوار الهلال في اول مشاركة له في بطولة الاندية الافريقية الابطال عام 1966م كما سنستعرض مشوار الهلال في بطولتىِّ 1987م وبطولة 1992م اللتين وصل فيهما الهلال لنهائي البطولة الافريقية الكبرى للاندية الابطال وسوف نخصص حلقة الغد باذن الله لمشوار الهلال في بطولة 2007م وفي بطولة 2008م وبطولة 2009م والتي وصل فيها لدوري المجموعات.
• مشوار الهلال في اول مشاركة في بطولة الاندية الافريقية الابطال 1966م
• دور الـ(16) :
• الاحد 10 ابريل 1966م الهلال 4 الاسمنت الاثيوبي 1 اديس ابابا - احرز الاهداف (السر الجمل ـ جكسا ـ صديق محمد احمد 2).
• الجمعة 24ـ ابريل 1966م الهلال (6) الاسمنت الاثيوبي (0) الخرطوم ـ احرز الاهداف (جكسا 2 ـ كوارتي ـ يونس ـ صديق ـ ديم صغير (ركلة جزاء).
دور الثمانية:
• الاحد (4) سبتمبر 1966م الهلال (6) الشياطين الزرق (ريال دي نوار الكنغولي) 1 ـ الخرطوم احرز الاهداف (شاويش (3) جكسا (2) ـ عبد المحمود ابراهيم )
• الاثنين 7ـ نوفمبر 1966م الهلال (2) ابيدجان (4) احرز اهداف الهلال (عبد المحمود - شاويش) ليخرج الهلال من دور الاربعة بعد أن لعب (6) مباريات في اول مشاركة له فاز في (5) مباريات وخسر مباراة واحدة فقط احرز (23) هدفاً مقابل ستة اهداف، أحرز للهلال في تلك البطولة كل من جكسا (6) شاويش (4) عبد المحمود (4) صديق (3) ديم صغير (2) وهدف واحد لكل من السر الجمل ، كوارتي ، يونس وحبشي .
الهلال بالمركز الثالث 1966م
احتل الهلال المركز الثالث خلف استاد ابيدجان الاول وريال باماكو المالي الثاني في البطولة الاولي للاندية الافريقية الابطال عام 1966م .
--------
بطولة الأندية الأفريقية الأبطال 1987م
في عام 1987م وصل فريق الهلال إلى نهائي بطولة الأندية الأفريقية الأبطال لأول مرة كأول فريق سوداني يصل لهذه المرحلة المتقدمة من البطولة حيث سبق للهلال نفسه أن وصل لدور الأربعة في أول مشاركة له في بطولة الأندية الأبطال الأولى عام 1966م وجاء في المركز الثالث.
دور الـ"32":
الأحد الثامن من مارس من العام 1987م واجه الهلال إنتركلوب البورندي وفاز عليه بهدفين دون رد أحرزهما وليد طاشين، وفي يوم الأحد الثاني والعشرين من مارس 1987م واجه الهلال فريق إنتركلوب في مباراة الإياب ببورندي وفاز عليه بهدف صبحي.
دور الـ"16":
يوم السبت الثاني من مايو 1987م واجه الهلال فريق ?يلا الأوغندي في مباراة الذهاب بكمبالا وفاز فريق ?يلا الأوغندي "2ـ1" أحرز للهلال كندورة.. وفي يوم الأحد السابع عشر من مايو 1987م واجه الهلال ?يلا الأوغندي في مباراة الإياب بالخرطوم وفاز بهدف كندورة.
دور الثمانية:
في يوم الأحد السابع من سبتمبر من العام 1987م واجه الهلال ليفنتس النيجيري في مباراة الذهاب بالخرطوم وفاز بهدفين مقابل هدف أحرز هدفيِّ الهلال صبحي.. وفي يوم السبت التاسع عشر من سبتمبر من العام 1987م واجه الهلال ليفنتس النيجيري في مباراة الإياب بلاغوس وتعادل الفريقان بدون أهداف.
دور الأربعة:
في يوم الأحد الثامن من إكتوبر من العام 1987م فاز الهلال على كانون الكاميروني بالخرطوم بهدف اللاعب تنقا من ضربة جزاء في مباراة الذهاب، وفي يوم الأحد الأول من نوفمبر من العام 1987 فاز كانون الكاميروني على الهلال بياوندي في مباراة الإياب بهدف دون رد، ليحتكم الفريقان لضربات الجزاء التي فاز فيها الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف لكانون حيث أحرز للهلال مجدي مرجان وتنقا ووليد وكندورة ليصعد الهلال للمباراة النهائية كأعظم وأول إنجاز لفريق سوداني يشارك في هذه البطولة الكبرى.
الهلال والأهلي المصري في نهائي كاس بطولة الأندية الأفريقية الأبطال 1987م:
في اللقاء الأول في التاسع والعشرين من نوفمبر من العام 1987 إلتقى الهلال بالأهلي المصري بإستاد الهلال في لقاء الذهاب وإنتهى اللقاء تعادلياً بدون أهداف.
وعصر السبت التاسع عشر من ديسمبر من العام 1987م شهد إستاد القاهرة الدولي لقاء الهلال والأهلي المصري في لقاء الإياب في نهائي كاس الأندية الأفريقية الأبطال وسط حشد جماهيري هائل بلغ ثمانين ألف متفرج تقدمهم الرئيس المصري محمد حسني مبارك وإنتهى اللقاء بفوز الأهلي المصري بهدفين دون مقابل أحرز الهدف الأول مدافع الهلال الثعلب في مرماه في الدقيقة الخامسة لبداية اللقاء حينما حاول تشتيت كرة ركنية، وأحرز الهدف الثاني أيمن شوقي في الدقيقة الرابعة والأربعين من عمر اللقاء، الجدير بالذكر أن هداف الهلال المرعب وليد طاشين أحرز هدفاً رأسياً قاتلاً في مرمى شوبير في الدقيقة الثانية والثلاثين نقضه الحكم المغربي لاراش الذي كان متحاملاً على الهلال بصورة سافرة ليفوز الأهلي المصري بالكاس والميداليات الذهبية وجاء الهلال في المركز الثاني ونال الميداليات الفضية.
بطولة الأندية الأفريقية الأبطال في العام 1992م
في العام 1992م وصل الهلال لنهائي بطولة الأندية الأفريقية الأبطال للمرة الثانية في تاريخه حيث كان مشواره في البطولة كالتالي:
دور الـ"32":
أقصى الهلال فريق الزوبعة التشادي بالفوز عليه بالخرطوم بهدف دون مقابل وكان قد خسر لقاء الذهاب بهدفين مقابل هدف.
دور الـ"16":
أقصى الهلال فريق سوتيما بطل مدغشقر بالهزيمة هدفين مقابل هدف بتناريف وإنسحاب سوتيما من لقاء الإياب أمام الهلال بالخرطوم فصعد الهلال لدوري الثمانية مباشرةً.
دور الثمانية:
أقصى الهلال فريق قورماهيا الكيني بركلات الترجيح حيث فاز كل فريق على الآخر بهدفين نظيفين بأرضه ليتأهل الهلال للدور قبل النهائي.
دور الأربعة:
أقصى الهلال الإسماعيلي المصري بالتعادل معه بمصر بهدف لكل فريق أحرز الهدف وليم ثم تعادلا بالخرطوم بدون أهداف ليصعد الهلال للمباراة النهائية للمرة الثانية لمواجهة فريق الوداد المغربي في النهائي.
الهلال والوداد المغربي في نهائي كاس بطولة الأندية الأفريقية الأبطال 1992م:
خسر الهلال البطولة للمرة الثانية بعد إنتهاء لقاء الإياب الذي أقيم بإستاد الهلال بينه والوداد المغربي بتعادل الفريقين بدون أهداف وكان الوداد قد فاز بهدفين دون مقابل على الهلال بالدار البيضاء في لقاء الذهاب ( 2 )
مشوار الهلال في البطولات الافريقية للأندية 1966م - 2009م
وصل دور المجموعات لبطولة الأندية الأفريقية ثلاثة أعوام على التوالي 2007م.. 2008م.. 2009
ثاني أفريقيا للأندية عاميِّ 1987، 1992 والمركز الثالث في بطولتيِّ 1966، 2007م
الهلال والمريخ التحدي الأفريقي في إفتتاح المرحلة الأولى لدور المجموعات 2009
الزمالك.. الأهلي.. أسيك.. الترجي.. ناساراوا.. صن داونز.. النجم الساحلي.. زيسكو أبرز ضحايا المقبرة في دورالمجموعات
إعداد ـ المعتصم أوشي
تناولنا في حلقة الأمس مشوار الهلال في البطولات الأفريقية للأندية في منافساتها الأربعة كاس الأندية الأبطال، كاس الكؤوس الأفريقية، كاس الإتحاد وكاس الكونفدرالية بالتركيز على تفاصيل مشاركة الهلال في أول بطولة للأندية الأفريقية الأبطال عام 1966م والتي حاز فيها الهلال على المركز الثالث بعد أن لعب "6" مباريات فاز في خمسة وانهزم في مباراة واحدة.. وتناولنا بطولة الأندية الأفريقية للعام 1987م والتي حاز فيها الهلال على المركز الثاني خلف الأهلي المصري وبطولة عام 1992م والتي نال فيها الهلال المركز الثاني خلف الوداد المغربي.. وفي هذه الحلقة سنتناول مشوار الهلال في دور المجموعات لبطولة الأندية الأفريقية الأبطال لأعوام 2007، 2008، 2009.
مشوار الهلال في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال 2007م
في العام 2007م مثّل سيد البلد السودان في البطولة الكبرى بطولة الأندية الأفريقية الأبطال وخاض مباريات تاريخية خالدة أوصلته للمربع الذهبي مع كبار القارة الأفريقية "الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، أسيك العاجي" وحلّ الهلال ثالثاً على مستوى الأندية الأفريقية في ذلك العام.
الدور التمهيدي
في يوم الأحد الثامن والعشرين من يناير 2007 واجه الهلال البوليس الزنزباري بالخرطوم في مباراة الذهاب وفاز عليه بأربعة أهداف نظيفة أحرزها معتز كبير وكليتشي "هدفين" ومهند الطاهر.. وفي يوم السبت العاشر من فبراير من العام 2007 واجه الهلال البوليس الزنزباري في مباراة الإياب بزنزبار وفاز عليه بهدفيِّ علاء الدين يوسف ومهند الطاهر ليتأهل لدور الـ"32".
دور الـ"32":
في يوم الأحد الرابع من مارس من العام 2007م واجه الهلال الزمالك المصري في مباراة الذهاب بالخرطوم وفاز عليه بهدفين نظيفين أحرزهما تامر عبدالحميد مدافع الزمالك هدف عكسي في مرماه ومهند الطاهر.. وفي يوم السبت السابع عشر من مارس من العام 2007 في مباراة الإياب بالقاهرة تعادل الهلال والزمالك المصري بهدفين لكل فريق وأحرز هدفيِّ الهلال قودوين وكليتشي.
دور الـ"16":
في يوم الأحد الثامن من أبريل من العام 2007 واجه الهلال نساراوا النيجيري في مباراة الذهاب بلافيا بنيجيريا وخسر أمامه بثلاثة أهداف نظيفة.. ولكن في مباراة الإياب التي أقيمت بالخرطوم تمكن الهلال من رد الصاع صاعين لنساراوا حيث فاز عليه بثلاثة أهداف نظيفة نالها داريوكان وكليتشي ومساوي، ليتعادل الفريقان "3/3" حيث فاز كل منهما على الآخر ليحتكما لضربات الترجيح ويفوز الهلال "3ـ2" أحرز للهلال قودوين وكليتشي وهيثم مصطفى، وتمكن نجم اللقاء حارس مرمى الهلال البديل أبوبكر شريف من صد ثلاث ركلات ترجيح ليصعد الهلال لدور المجموعات في المجموعة الثانية التي ضمت بجانبه الأهلي المصري والترجي التونسي وأسيك ساحل العاج.
الهلال ودور المجموعات 2007م
فاز الأهلي المصري على الهلال بهدفين نظيفين بالقاهرة يوم الأحد 24ـ6ـ2007م.. ليجئ المارد الأزرق ويفوز على الأهلي في لقاء الإياب بأمدرمان بثلاثية نظيفة نالها داريوكان وحسن إسحاق كرنقو وقودوين وكان ذلك يوم الأحد 919ـ8ـ2007م.
فاز الهلال على الترجي التونسي بهدفين نظيفين بأمدرمان في مباراة الذهاب يوم الأحد 8ـ7ـ2007 أحرزهما قودوين، وتعادل الفريقان في مباراة الإياب بتونس بهدف لكل فريق وأحرز هدف الهلال قودوين.
فاز الهلال على أسيك الإي?واري بهدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب بالخرطوم أحرزهما قودوين ويوسف محمد يوم الأحد 22ـ7ـ2007.. وفي مباراة الإياب فاز أسيك على الهلال بهدف نظيف وكان ذلك يوم الأحد 5ـ8ـ2007م.
ليحتل الهلال المركز الثاني في مجموعته ويلتقي في الدور قبل النهائي النجم الساحلي التونسي ليفوز الهلال عليه بهدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب بالخرطوم، وفي مباراة الإياب خسر الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف ليخرج من البطولة ويصعد النجم الساحلي للنهائي بمجموع اللقائين 4ـ3 ليلتقي بالأهلي المصري في النهائي ويفوز عليه ويتوَّج بطلاً لأندية أفريقيا في العام 2007م بينما حلّ الهلال ثالثاً في البطولة.
نتائج فريق الهلال في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال 2007م
لعب الهلال "14" مباراة فاز في "8" مباريات وتعادل في "2" وخسر "4" مباريات، وأحرز "24" هدفاً ودخلت شباكه "14" هدفاً ونال لاعبه قودوين لقب ثاني الهدافين برصيد "8" ثمانية أهداف مشترك مع التونسي الشرميطي وخلف الكنغولي موبوتو صاحب العشرة أهداف.
ختام رائع لموسم 2007م
إختتم الهلال موسمه الحافل في العام 2007 بنيله المركز الثالث أفريقياً وعربياً والمركز رقم "62" عالمياً حسب إحصائية الإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم.
مشوار الهلال في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال عام 2008م.
دور الـ"32":
في يوم الأحد الثالث والعشرين من مارس 2008م واجه الهلال زيسكو الزامبي في مباراة الذهاب بالخرطوم وفاز عليه بهدفين نظيفين نالهما كليتشي وأحمد عادل.. وفي يوم الجمعة الرابع من أبريل من العام 2008 واجه الهلال زيسكو الزامبي في مباراة الإياب بندولا وتعادل الفريقان بهدف لكل فريق ونال هدف الهلال أحمد عادل.
دور الـ"16":
في يوم السبت السادس والعشرين من أبريل من العام 2008م واجه الهلال صن داونز الجنوب أفريقي في مباراة الذهاب بالخرطوم وتمكن من الفوز 4ـ2 وأحرز أهداف الهلال كليتشي "هدفين" ومهند الطاهر ويوسف محمد.. وفي يوم الأحد الحادي عشر من مايو من العام 2008م إلتقى الفريقان في مباراة الإياب بجنوب أفريقيا وفاز صن داونز بهدف وحيد ليتأهل الهلال لدور المجموعات
دور المجموعات 2008:
ضمت مجموعة الهلال بجانبه أنييمبا النيجيري ومازيمبي الكنغولي والقطن الكاميروني.
مشوار الهلال في دور المجموعات
فاز الهلال على أنييمبا 3ـ2 بأمدرمان في مباراة الذهاب وخسر من أنييمبا في مباراة الأياب 1ـ4.
تعادل الهلال مع مازيمبي الكنغولي سلبياً في مباراة الذهاب وتعادل الفريقين في مباراة الإياب بأمدرمان بهدف لكل فريق.
تعادل الهلال مع القطن الكاميروني في مباراة الذهاب بأمدرمان بهدف لكل فريق وخسر لقاء الإياب بالكاميرون بهدف دون مقابل.. ليخرج الهلال من دور المجموعات.
مشوار الهلال في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال عام 2009م
دور الـ"32":
فاز الهلال على فريق تامبونايسي بطل جزيرة ريونيون 3ـ1 في مباراة الذهاب بالخرطوم حيث أحرز له مهند الطاهر "هدفين" وأحمد عادل.. وفي لقاء الإياب الذي أقيم في 5ـ4ـ2009م بجزيرة ريونيون خسر الهلال 2ـ1 وأحرز هدف الهلال القائد هيثم مصطفى.
دور الـ"16":
التقى الهلال في دور الـ"16" بفريق أول أغسطس الأنجولي حيث خسر الهلال أمامه بلواندا 1ـ3 وأحرز أمبيلي هدف الهلال الوحيد.. وجاء الهلال ليفوز في لقاء الرد بهدفين نظيفين نالهما مهند الطاهر وأمبيلي ليتأهل الهلال لدور المجموعات للمرة الثالثة على التوالي.
دور المجموعات 2009م:
أوقعت القرعة الهلال والمريخ في مجموعة واحدة وبجانبهما زيسكو الزامبي وكانو النيجيري.
الهلال والمريخ والتحدي الأفريقي
يعتبر لقاء اليوم بين القمة الهلال المريخ هو أول لقاء يجمعهما في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال حيث يفتتحان مباريات ربع النهائي فى لقاء الذهاب بينهما بإستاد المريخ، وكما نعلم فلقد إستعد الفريقان للقاء وبلغت التحديات بينهما ذروتها حيث أقام الهلال معسكراً ناجحاً بالقاهرة ثم عاد والتقى بفريق المقاولون العرب بالخرطوم وفاز عليه بثلاثية بينما خسر المريخ بطولة سيكافا للأندية وقد إنتهى هذا اللقاء الذى اقيم بأستاد المريخ بالتعادل السلبى.
وفى لقاء الإياب الذى اقيم فى استاد الهلال إنتصر الهلال على المريخ بنتيجة كبيرة بلغت ثلاثة أهداف لواحد فالكرة تعطي لمن يجذل العطاء ولمن يبذل الجهد ويسكب العرق، وبهذا الإنتصار الغالى تأهل الهلال كأول فريق يتأهل للمربع الذهبى من فرق المجموعتين وملحقا بالمريخ اول هزيمة على المستوى الأفريقى. نقلا عن حبيب البلد

Admin
Admin

عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 31/12/2010
العمر: 32
الموقع: السودان

http://alhilal.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى